قرآن کریم.
ابراهیم، کمال (1387). اعلام النحویین، الکسائی رئیس مدرسة الکوفة. الاستاذ، 16، 39-47.
ابن ابی شیبه، عبداالله بن محمد (1409). المصنف. بیروت:دار الفکر.
ابن اثیر، مجدالدین (1364). النهایة فی غریب الحدیث. قم: مؤسسه اسماعیلیان.
ابن اعثم کوفی، محمد بن علی (1411). الفتوح. بیروت: دارالاضواء.
ابن الحاج، محمد بن محمد (بیتا). المدخل. بیروت: دارالتراث.
ابن بایویه، محمد بن بابویه (1378). عیون اخبار الرضا. تهران: نشر جهان.
ابن جبیر، علی بن یوسف (1418). نهج الایمان. قم: مکتبه الامام الهادی (ع).
ابن جزری، شمس الدین (بیتا). النشر فی القراءات العشر. بیروت: دارالکتاب العلمیه.
ابن جوزی، عبدالرحمن بن علی (1412). المنتظم فی تاریخ الملوک. بیروت: دارالکتب العلمیة.
ابن حجرعسقلانی، احمد بن علی (1415). الاصابه. بیروت: دارالکتب العلمیه.
ــــــــــ (1379). فتح الباری شرح صحیح البخاری. بیروت:دار المعرفه.
ابن حمدون، محمد بن حسن (1996). تذکره الحمدونیه. بیروت:دار صادر.
ابن حنبل، احمد بن محمد (2001). المسند. بیروت: مؤسسة الرسالة.
ابن خلدون، عبدالرحمن محمد بن محمد (1408). تاریخ ابن خلدون. بیروت: دارالفکر.
ابن خلــکان، احمد بن محمد (1364). وفیات الاعیان. قم: امیر.
ابن راهویه، اسحاق بن ابراهیم (1991). مسند إسحاق بن راهویه. مدینه منوره: مکتبه الإیمان.
ابن عساکر، علی بن حسن (1425). تاریخ مدینه دمشق. بیروت: دارالفکر.
ابن عساکر، محمد بن سعد (1415). الطبقات الکبری. بیروت:دار صادر.
ابن غلبون، طاهر بن عبدالمنعم (2001). الاماله و التفخیم فی القراءات القرآنیة. بیروت: تراث العربی.
ابن قتیبه، ابن قیبه دینوری (بیتا). تأویل مشکل القرآن. بیروت: دارالکتب العلمیه.
ابن کثیر، اسماعیل بن عمر (1408). البدایة و النهایة. بیروت:دار إحیاء التراث العربی.
ابن مجاهد، احمد بن موسی (1400). السبعة فی القراءات. مصر: دارالمعارف.
ابوالفضل، زینب عبدالسلام (2015). النص القرآنی و الاحرف السبعه، دراسة فی تاریخ القرآن الکریم. طنطا: دارالکلمه.
ابوزید، بکربن عبدالله (1410). بدع القراء القدیمه و المعاصرة. مملکه سعودیه: دارالفاروق.
احمدی، مهدیار و حمیصی، عادل (1401). خوارج و قاریان کوفه. سومین کنفرانس ملی مدیریت. اقتصاد و علوم اسلامی، 1401.
اسکندرلو، محمد جواد و کریمی، عباس (1400). اجتهاد شخصی قاریان از منظر عالمان مسلمان و رژی بلاشر. مطالعات قرائت قرآن، 16، 117-141.
اصفهانی، علی بن حسین (1422). الاغانی. بیروت:دار و مکتبه الهلال.
امام صادق (ع) (1400). مصباح الشریعه. بیروت: اعلمی.
انیس، ابراهیم (بیتا). اللهجات العربیه. بیروت: دارالفکر العربی.
باقلانی، ابوبکر محمدبن طیب (٢٠٠١). الإنتصارللقرآن. بیروت:دار ابن حزم.
بلاذری، احمد بن یحیی (1417). انساب الاشراف. مصر: دارالمعارف.
بلک، جرمی، مک رایلد، دونالد (1390). مطالعه تاریخ. ترجمه: محمدتقی ایمانپور. مشهد: انتشارات دانشگاه فردوسی مشهد.
بوعجیله، ناجیه (2015). الاختلاف و سیاسة التسامح.. البرامکة و المأمون. بیروت: المرکز الثقافی العربی.
بیهقــی (1410). شعب الایمان. بیروت: دارالکتب العلمیه.
تستری، محمدتقی (1422). قاموس الرجال. قم: موسسه نشراسلامی.
تفرشی، مصطفی بن حسین، (1418)، نقد الرجال. قم: مؤسسه آل البیت (ع).
خوئی، ابوالقاسم (2001)، البیان فی علوم القرآن. دمشق: مکتبة الفارابی.
توحیدی، ابوحیان (1419). البصائر و الذخائر، بیروت:دار صادر.
جاحظ، عمرو بن بحر (بیتا). البیان والتبیین. مصر: المطبعه التجاریه الکبرى.
جبوری، محمد محمود عبدالجبار (1408). من الوجهة النفسیة اعلام الموسیقی و الغناء فی قصور بنی العباس. بغداد: جامعه صلاح الدین.
حائری، سید کاظم (1415). القضاء فی الفقه الاسلامی. قم: مجمع الفکر الاسلامی.
حبیبی، عبدالحی (1380). تاریخ افغانستان بعد اسلام. تهران: انتشارات افسون.
حر عاملی، محمد بن حسن (1414). وسائل الشیعه. قم: موسسه آل البیت (ع).
حسینی، بیبی زینب و رضاداد، علیه و بشیر زاده، صادق (1400). جریانشناسی تدلیس سندی. مطالعات قرآن و حدیث، 28 (2)، 289-320.
حموی، یاقوت (1993). معجم الادباء. بیروت: دارالمغرب الاسلامی.
خاکرند، شکرالله (1398). ارزیابی و نقد نظریه نقشگرایش قبیلهای در شکلگیری قراء. مطالعات تاریخی جهان اسلام، 12، 37-56.
خطیب بغدادی، احمدبن علی (2020). تاریخ بغداد. بیروت: دارالغرب الاسلامی.
خفاجی، محمد عبدالمنعم (1410). الادب العربی و تاریخه. بیروت: دارالجیل.
ذهبی، شمس الدین محمد بن احمد (2006). سیر اعلام النبلاء. قاهره: دارالحدیث.
ــــــــــ (1962). میزان الاعتدال. بیروت: دارالمعرفة.
ــــــــــ (1417). معرفه القراء الکبار علی الطبقات و الاعصار. بیروت: دارالکتب العلمیه.
رحمانی همدانی، احمد (1417). الامام علی بن ابی طالب (ع). تهران: المنیر.
رفاعی، احمد فرید (2012). عصر المأمون. مصر: هنداوی.
زرکلی، خیرالدین، (2002)، الاعلام. بیروت: دارالعلم الملایین.
زمخشری، جارالله (1412). ربیع الابرار و نصوص الاخیار. بیروت: مؤسسه اعلمی.
سالم، عبدالرحمناحمد (بیتا). «الاتصال ثقافی بین الخلافة العباسیة و الامبراطور البیزنطیة فی عصر المأمون”. کلیةدار العلوم، 18، 163-190.
سبحانی، جعفر (1421). اضواء علی عقائد الشیعه الامامیة. قم: مؤسسه امام صادق (ع).
سرخسی، محمد بن احمد (1414). اصول السرخسی. بیروت: دارالکتب العلمیة.
سعید، لبیب (1970). التغنی بالقرآن. مصر: الهیئة المصریة العامة.
سمعانی، عبدالکریم بن محمد (1408). الانساب. بیروت: دارالجنان.
شافعی، محمدبن ادریس (1410). الام. بیروت: دارالمعرفة.
سیس، عبدالباقی (2009). قواعد نقد القراءات القرآنیة. ریاض: دارالکنوز.
صالح، شعبان (2004). مواقف النحاة من القراءات القرآنیة حتی نهایة قرن الرابع. قاهره:دار غریب.
طه، عبدالواحد ذنون (2004). العراق فی عهد الحجاج بن یوسف الثقفی. بیروت:دار المدار الاسلامی.
عابدین، سامی (2004). الغناء فی قصر الخلیفة المأمون و اثره علی العصر العباسی. بیروت:دار حرف عربی.
عاملی، جعفر مرتضی (1410). حقائق هامة حول القرآن الکریم. قم: مؤسسه النشر الإسلامی.
عثیمین، محمد بن صالح (1434). فتاوی نور علی الدرب. ریاض: مؤسسه شیخ عثیمین.
علاف، عبدالکریم (1963). الطرب عند العرب. بغداد: مکتبة الهانیة.
علانی، حبیب (2014). اثر القراءات السبع فی التوجهات النحویة فی مدرسة الکوفة. تونس:دار ابن حزم.
علی بن خلف (1423). شرح صحیح البخاری لابن بطال. ریاض: مکتبة الرشد.
عینی، محمود بن احمد (بیتا). عمدة القاری. بیروت:دار إحیاء التراث العربی.
فنیسان، سعود بن عبدالله (1430). فتح المجید فی حکم القراءة بالتغنی و التجوید. ریاض: مکتبة الرشد.
قاسم بن سلام، قاسم بن سلام هروی بغدادی (1415). فضائل القرآن. دمشق:دار ابن کثیر.
قرشی، شیخ باقرشریف (1978). النظام السیاسی فی الاسلام. بیروت: دارالتعارف.
قرطبی، سلیمان (1332). المنتقی لشرح الموطأ. قاهره: دارالکتبالاسلامی.
گیررتس، دیرک (1393). نظریههای معنیشناسی واژگانی. ترجمه: کورش صفوی. تهران: نشر علمی.
ماتریدی، محمد بن محمد (2005). تفسیر الماتریدی. بیروت: دارالکتب العلمیه.
مالکی، محمد بن الولید (1419). الحوادث و البدع. بیروت: دارابن جوزی.
مالک بن أنس، (2004). الموطأ. أبو ضبی: مؤسسه بن زاید سلمان.
مبارکفوری، عبید الله بن محمد (1404). مرعاة المفاتیح شرح مشکاة المصابیح. بنارس هند: إداره البحوث العلمیه والدعوه والإفتاء.
مجموعه مقالات (1395). گفتارهایی درباره تاریخ و همکاریهای بین رشتهای. ترجمه: محسن علوی پور و مجتبی فاضلی. تهران: پژوهشکده تاریخ اسلام.
محقق کرکی، علی بن الحسین (1409). الرسائل. قم: کتابخانه آیت الله مرعشی (ره).
مخزومی، مهدی (1958). مدرسة الکوفة و منهجها فی دراسة اللغة و النحو. مصر: مطبعه مصطفی البابی.
مزی، جمال الدین یوسف (1413). تهذیب الکمال فی اسماء الرجال. تحقیق بشار عواد معروف. بیروت: موسسه الرساله.
مصطفی، محمد بن احمد (بیتا). معجزة الکبری القرآن. بیروت: دارالفکر.
معرفت، محمد هادی (1415). التمهید فی علوم القرآن. قم: مؤسسه النشر الاسلامی.
مغالسه، محمود (2011). قراءات النحاة الاوائل فی المیزان. عمان: دارالمسیرة.
مفتخری، حسین و کوشکی، فرشته (1384). قراء و نقش ایشان در تحولات قرن اول هجری. فصلنامه تاریخ اسلامی، 22، 63-110.
ابوطالب مکی، محمد بن علی (1417). قوت القلوب. بیروت: دارالکتب العلمیه.
منقری، نصر بن مزاحم (1404). وقعة صفین. قم: مکتبه آیت الله المرعشی النجفی.
میلادی، ریاض (2016). الکتاب اصلا من اصول التشریع. بیروت: ناشرون مؤمنون بلاحدود.
میلانی، سید علی (1414). نفحات الازهار. قم: چاپخانه مهر.
نویری، احمد بن عبدالوهاب (1423). نهایه الارب. قاهره: دارالکتب العلمیه.
ولهاوزن، یولیوس (1976). الخوارج و الشیعه. ترجمه عبدالرحمن بدوی. کویت: وکالة المطبوعات.
هواره، محمد مصطفی (2000). المأمون خلیفة العالم. اسکندریة:دار المصریة.
یعقوب، احمدحسین (1415). الخطط السیاسیه لتوحید الامه. لندن: دارالفجر.